منتديات صقر فلسطين الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات صقر فلسطين الاسلامية

اسلامي . سياسي . ثقافي . علمي . شامل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
فضل الصيام في رمضان (من احاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام) ...........قال صلى الله عليه وسلم"أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ،ويستجيب فيه الدعاء ،ينظر الله تعالى الى تنافسكم ،ويباهي بكم ملائكته ،فأروا الله من أنفسكم خيرا أ فإن الشقي من حرم فيه من رحمة الله عز وجل " .............وقال صلى الله عليه وسلم ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ) متفق عليه............ •وقال صلى الله عليه وسلم ( كل عمل ابن آدم يضاعف ،الحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة ضعف قال الله تعالى : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي ،للصائم فرحتان :فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ، و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) متفق عليه............ قال صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ".............. قال صلى الله عليه وسلم"الصلوات الخمس ,والجمعة الى الجمعة ، ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهما اذا اجتنبت الكبائر "............. قال صلى الله عليه وسلم"الصيام جنّة -اي وقاية – وحصن حصين من النار" قال صلى الله عليه وسلم" ثلاثة لا ترد دعوتهم :الصائم حتى يفطر ،والامام العادل ،ودعوة المظلوم ،يرفعها الله فوق الغمام ،وتفتح لها ابواب السماء ،ويقول الرب جل جلاله "وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين " ..........قال صلى الله عليه وسلم" ذاكر الله في رمضان مغفور له وسائل الله فيها لايخيب" ...........قال صلى الله عليه وسلم"من صام رمضان ثم أتبعه بستٍ من شوال فكأنما صام الدهر " .............قال صلى الله عليه وسلم"إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من الف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولايحرم الا محروم" .............قال صلى الله عليه وسلم "من صام يوما في سيبل الله تعالى جعل الله تعالى بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والارض" ...............قال صلى الله عليه وسلم"من صام يوما في سبيل الله بُعّدت عنه النار مسيرة مئة عام " ..............قال صلى الله عليه وسلم"عرى الاسلام ، وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الاسلام ، من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم ،شهادة ان لا اله الا الله ، والصلاة المكتوبة ، وصوم رمضان" .............قال صلى الله عليه وسلم"هذا رمضان قد جاء تفتح فيه ابواب الجنة وتغلق فيه ابواب النار وتُغَل فيه الشياطين ،بعدا لمن ادرك رمضان فلم يغفر له ، اذا لم يغفر له فمتى ؟" ............قال صلى الله عليه وسلم"من قام رمضان ايمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه "

شاطر | 
 

 مصطلحات في الصراع العربي الإسرائيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 37
الموقع : http://ibrahim818845.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: مصطلحات في الصراع العربي الإسرائيلي   الإثنين أغسطس 17, 2009 9:50 pm



مصطلحات في الصراع العربي الإسرائيلي ( الحلقة الأولي )
بقلم أمنية سالم




مصطلحات في الصراع العربي الإسرائيلي ( الحلقة الأولي
)
بقلم أمنية سالم

يتأجج تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي ، بالعديد من
المفاهيم السياسية والدينية والإيديولوجية والأقتصادية والتاريخية ، التي يصعب فهم
محاور الصراع بدونها ، ولذا عكفت علي أعداد هذه السلسة من الحلقات في مصطلحات هذا
الصراع التاريخي المعقد والمتعدد الجوانب والأبعاد .

أولا: مصطلح " عبراني "


يطلق اليهود علي أنفسهم العبرانيون ، ويفضلون تلك التسمية حيث يستخدمونها
في كتابتهم المختلفة لاسيما الكتابات الدينية ، ولهذا المصطلح العديد من التفسيرات
ولربما لذلك يفضل اليهود اللجوء لهذا المصطلح لميلهم الدائم للغموض ، فأحد هذه
التفسيرات ترجع هذا المصطلح إلي الفعل (عبر ) أي مضي أو تجاوز أمر من مكان إلي
أخر.، يعزو بعض اللاهوتيين أصل هذه التسمية إلى التوراة نسبة إلى عابر بن سام بن
نوح بينما يرى البعض أن العبريين هم الذين جاءوا مع نبي الله إبراهيم-عليه السلام-
من بلاد الكلدانيين إلى أرض كنعان إذ سموا بذلك لأنهم عبروا نهر الفرات متجهين إلى
تلك البلاد أو لأنهم عبروا نهر الأردن في تجوالهم في بلاد كنعان إلا أن هذا القول
يرد عليه بأن العبور لم يكن خاصاً باليهود وإنما كانت صفة عامة للعرب الساميين.

ويطلق اليهود علي العبرانيون القدامي أسم يسرائيليون ، وهو بالطبع مفهوم يختلف
عن الإسرائيليين الذي يقصد به سكان دولة إسرائيل التي أقيمت عام 1948.

ثانيا
:اليهودي
اليهود هم كل من أعتنق الديانة اليهودية ، وكل من يولد من أم يهودية
وأن كانت هناك العديد من التصنفيات داخل مفهوم اليهودي :-

2-1 اليهودي
الملحد : هو اليهودي الذي يستمر في تسمية نفسه يهوديا رغم كونه أنه لايؤمن بالإله ،
ولا بالعقيدة اليهودية ، التي يري أنها مجرد فلكور وجزء من تراثه الإثني
.

2-2اليهود المتدنيون :وهؤلاء يؤمنون باليهودية دينا توحيديا ، ويرون أن
اليهود شعب بالمعني الديني ، وأن العناصر القومية الأثنية في الدين اليهودي ( مثل
العودة والإرتباط بالأرض ) هي في جوهرها مفاهيم دينية لايتم تحقيقها إلا بمشيئة
الإلة ، وأنه لايجب تدخل البشر في تحقيقها ، وهذا الفريق معاد للصيهونية ورافض
للدولة الصيهونية ، ويعتبرها فعل من أفعال الشيطان ، ومن أهم ممثلي هذا الأتجاه
جماعة الناطوري كارتا ( نواطير المدينة ) التي تكافح ضد الصيهونية
.

الصيهونية : صهيونية (بالعبرية:ציונות) هي حركة سياسية وطنية يهودية كان
هدفها الرئيسي إقامة دولة يهودية في فلسطين، وذلك بتشجيع هجرة اليهود في أنحاء
العالم كافة إلى فلسطين ("إيريتس يسرائيل" حسب التسمية اليهودية التقليدية) وإقامة
تجمعات يهودية جديدة في هذه البلاد. وفي أيار/مايو 1948 حققت الصهيونية هذا الهدف،
بتأسيس دولة إسرائيل واعتراف معظم دول العالم بها. أما بعد تأسيس دولة إسرائيل
فتستهدف الحركة الصهيونية إلى تعزيز العلاقات بين المجتمعات اليهودية في أنحاء
العالم ودولة إسرائيل وتشجيع يهود من بلدان مختلفة لزيارة إسرائيل والهجرة
إليها.

ثالثا الصيهونية والعلمانية العلاقات والتحام المفاهيم



العلمانية: تعني اصطلاحاً فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة
والحياة العامة، وعدم إجبار الكل على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين
لأسباب ذاتية غير موضوعية.
العلمانية الجزئية: هي رؤية جزئية للواقع لا تتعامل
مع الأبعاد الكلية والمعرفية، ومن
ثم لا تتسم بالشمول، وتذهب هذه الرؤية إلى
وجوب فصل الدين عن عالم السياسة، وربما الاقتصاد وهو ما يُعبر عنه بعبارة "فصل
الدين عن الدولة"، ومثل هذه الرؤية الجزئية تلزم الصمت حيال المجالات الأخرى من
الحياة، ولا تنكر وجود مطلقات أو كليات أخلاقية أو وجود ميتافيزيقا وما ورائيات،
ويمكن تسميتها "العلمانية الأخلاقية" أو "العلمانية الإنسانية."
العلمانية
الشاملة: رؤية شاملة للواقع تحاول بكل صرامة تحييد علاقة الدين والقيم
المطلقة
والغيبيات بكل مجالات الحياة، ويتفرع عن هذه الرؤية نظريات ترتكز على البعد المادي
للكون وأن المعرفة المادية المصدر الوحيد للأخلاق وأن الإنسان يغلب عليه الطابع
المادي لا الروحي،ويطلق عليها أيضاً "العلمانية الطبيعية المادية"(نسبة للمادة و
الطبيعة) . )


وينقسم العلمانين اليهود إلي علمانيون شاملون ، وعلمانيون
جزئيون
العلمانيون الشاملون : ظهر تيار العلمانيون اليهود الشاملين ، مع ظهور
الحركات القومية في اروربا ، وظهر هذا التيار العلماني الشامل الذي يعتبر الصيهونية
هي الأساس القومي لليهود ، وهذا التيار هو الذي أسس المنظمة الصيهونية العالمية ،
وهو الذي شيد المستوطن الصيهوني ، وأهم ممثل لهذا التيار هو المؤسسة العمالية في
إسرائيل بأحزابها ومستوطناتها .

العلمانيون الجزئيون : هذا تيار صغير الحجم
، وضئيل التأثير داخل إسرائيل ، وهم الذين يرفضون الدين اليهودي ، ولايقبلون
الصيهونية ، وهم الذين يرفضون أن تتأخد أي قرارت لاسيما القرارت السياسية علي أساس
ديني ، ومن أمثلة هؤلاء أوري أفنيري وآربيه إلياف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibrahim818845.yoo7.com
 
مصطلحات في الصراع العربي الإسرائيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقر فلسطين الاسلامية :: الأقسام السياسية والفلسطينية :: شؤون العدو الصهيوني-
انتقل الى: