منتديات صقر فلسطين الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات صقر فلسطين الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات صقر فلسطين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صقر فلسطين الاسلامية

اسلامي . سياسي . ثقافي . علمي . شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
فضل الصيام في رمضان (من احاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام) ...........قال صلى الله عليه وسلم"أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ،ويستجيب فيه الدعاء ،ينظر الله تعالى الى تنافسكم ،ويباهي بكم ملائكته ،فأروا الله من أنفسكم خيرا أ فإن الشقي من حرم فيه من رحمة الله عز وجل " .............وقال صلى الله عليه وسلم ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ) متفق عليه............ •وقال صلى الله عليه وسلم ( كل عمل ابن آدم يضاعف ،الحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة ضعف قال الله تعالى : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي ،للصائم فرحتان :فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ، و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) متفق عليه............ قال صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ".............. قال صلى الله عليه وسلم"الصلوات الخمس ,والجمعة الى الجمعة ، ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهما اذا اجتنبت الكبائر "............. قال صلى الله عليه وسلم"الصيام جنّة -اي وقاية – وحصن حصين من النار" قال صلى الله عليه وسلم" ثلاثة لا ترد دعوتهم :الصائم حتى يفطر ،والامام العادل ،ودعوة المظلوم ،يرفعها الله فوق الغمام ،وتفتح لها ابواب السماء ،ويقول الرب جل جلاله "وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين " ..........قال صلى الله عليه وسلم" ذاكر الله في رمضان مغفور له وسائل الله فيها لايخيب" ...........قال صلى الله عليه وسلم"من صام رمضان ثم أتبعه بستٍ من شوال فكأنما صام الدهر " .............قال صلى الله عليه وسلم"إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من الف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولايحرم الا محروم" .............قال صلى الله عليه وسلم "من صام يوما في سيبل الله تعالى جعل الله تعالى بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والارض" ...............قال صلى الله عليه وسلم"من صام يوما في سبيل الله بُعّدت عنه النار مسيرة مئة عام " ..............قال صلى الله عليه وسلم"عرى الاسلام ، وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الاسلام ، من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم ،شهادة ان لا اله الا الله ، والصلاة المكتوبة ، وصوم رمضان" .............قال صلى الله عليه وسلم"هذا رمضان قد جاء تفتح فيه ابواب الجنة وتغلق فيه ابواب النار وتُغَل فيه الشياطين ،بعدا لمن ادرك رمضان فلم يغفر له ، اذا لم يغفر له فمتى ؟" ............قال صلى الله عليه وسلم"من قام رمضان ايمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه "

 

 علامات الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
الادارة
Admin


عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 43
الموقع : https://ibrahim818845.yoo7.com/

علامات الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: علامات الإعراب   علامات الإعراب Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 7:42 pm

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته





إخوتي وأخواتي
تعالوا معاً نتعرف على علامات
الإعراب بطريقة مبسطة مع إعطاء أمثلة








علامات
الإعراب




1. علامات
أصلية
:





أ‌.الفتحة: "ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة النصب،
نحو:


  • شاهدتُ
    العصفورَ في
    الحديقةِ.
"العصفور": مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة". ولو قلنا شاهدت
مصطفى
في الحديقةِ، لكان "مصطفى" مفعولا به منصوب
وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.



  • يجبُ
    أنْ تذاكرَدروسَك بجدٍّ
    واجتهادٍ.
"تذاكر": فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.ولو
قلنا: لابد أن تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" منصوبا بأنْ وعلامة نصبه الفتحة
المقدرة.



ب‌.الضمة: "ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة
الرفع.نحو:


  • شاهد
    محمدٌ العصفورَ في
    الحديقةِ.
"محمد": فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة". ولو قلنا: شاهد
مصطفى العصفورَ في الحديقةِ، لكان "مصطفى"فاعلا مرفوعا
وعلامة رفعه الضمة المقدرة.


  • يجبُأنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ
    واجتهادٍ.
"يجبُ": فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.ولو قلنا:
أنت تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" مرفوعا بضمة مقدرة.



ج‌.الكسرة: "ظاهرة ومقدرة" للاسم
فقط، في حالة الجر.نحو:


  • سلمت
    على محمدٍومصطفى. "محمد" اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة
    الظاهرة، و"مصطفى"معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة
    المقدرة.

د‌.السكون:
للفعل فقط، في حالة الجزم. ولا
يأتي السكون إلا ظاهرا. نحو:


  • محمد
    لم
    يكذبْ. "يكذب"فعل مضارع
    مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.


2. علامات فرعية:



أ. في الأسماء:

1) الأسماء الخمسة: ترفع
بالواو
،وتنصب بالألف، وتجر
بالياء، وتجمع
هذه العلامات في قولنا
(واي) نحو
:


  • هذا أبوكيهنئ أخاك بملء فيه على عمل ذيقيمة.
أبو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة،
والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف
إليه.

أخا: مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الألف؛لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف:
ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

في:
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
ذي: نعت مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه من
الأسماء الخمسة.


والأسماء الخمسة
هي
:
أب – أخ – حم – فو –
ذو.



  • ولكي
    تعرب الأسماء الخمسة بهذه العلامات الفرعية، لابد من توافر بعض
    الشروط:
أن تكون
هذه الأسماء:

¨مكبرة، فلا يعرب الاسم المصغر من هذه
الأسماء بهذه العلامات.

¨مفردة، أي غير مثناة ولا
مجموعة.
¨مضافةإلى غير ياء المتكلم.
¨وأن تكون
"ذو"
بمعنى صاحب.
¨أن تخلو "فو" من
الميم.


2) المثنى وما يلحق
به
:
يرفع بالألف،
وينصب ويجر
بالياء. نحو:


  • (المدرسان يلوحان للمتفوقَيْنِ
    مهنئَيْنِ).
المدرسان: مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه
مثنى.
مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.

** يلحق بالمثنى: كِلا وكِلتا (بشرط إضافتهما إلى ضمير)، اثنان
واثنتان.



3) جمع المذكر
السالم وما يلحق به
:يرفع بالواو،وينصب ويجر
بالياء
.نحو:


  • (المدرسون يلوحون للمتفوقِين مهنئِين).
المدرسون: مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.

المتفوقين: اسم
مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

مهنئين: حال
منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.


** ويلحق بجمع المذكر السالم:

¨ألفاظ العقود(عشرين إلى تسعين).
¨كلمة أولواسم جمع ذو (التي هي بمعنى صاحب).
¨عالَمون -بفتح اللام - للعاقل وغير
العاقل
.
¨كلمة أهلونجمع أهل.
¨كلمة سِنونبكسر السين، جمع سَنة.
¨الكلمات: عِلِّيُّون، وبنون، وأرضون، وعِضون،
عِزون.


ومن الآيات الكريمة التي وردت فيها هذه
الكلمات:

¨قال تعالى: (كلا إن كتاب الأبرار لفي
عليين)، وقوله تعالى: المال والبنون زينة الحياة الدنيا)، وقوله سبحانه: (الذين
جعلوا القرآن عضين)، أي أجزاء متفرقة، وقوله عز من قائل: (عن اليمين وعن الشمال
عزين) أي فِرَق.


4) جمع المؤنث السالم وما يلحق
به:
ينصب
بالكسرة
.
نحو:


  • (رأيت الطالباتِ
    مقبلاتٍ).
الطالبات: مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.

مقبلات:حال منصوبة وعلامة نصبه الكسرة؛لأنه
جمع مؤنث سالم.


** ويلحق بجمع المؤنث:
¨كلمة أولاتاسم جمع بمعنى
ذوات.
¨الكلمات التي تأتي علما، مثل: أذرعات، وهي قرية
في الشام، وعرفات وهو علم للجبل المعروف
.

5) الممنوع من
الصرف
:
يجر
بالفتحة. نحو:


  • (اللهم صل على إبراهيمَ، وعلى آل إبراهيمَ).
إبراهيم: اسم مجرور
بعلى وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

إبراهيم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره
الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.



ب. في
الأفعال:


1) الأفعال
الخمسة:
ترفع بثبوت النون، وتنصب
وتجزم
بحذفها.نحو:


  • (الطلاب يستشعرون المسئولية ولم يتهاونوا ولن
    يتهاونوا).
يستشعرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من
الأفعال الخمسة، وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل
رفع فاعل.

يتهاونوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف
النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو
الجماعة
: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

يتهاونوا: فعل مضارع
منصوب بلن وعلامة نصبه حذف
النون؛ لأنه من الأفعال
الخمسة،
وواو الجماعة
:
ضمير
متصل مبني في محل رفع فاعل.

2) الفعل المعتل:يجزم بحذف حرف
العلة
.نحو:


  • (أخوك لم يسعفي الشر).
يسع:فعل مضارع
مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف
العلة.




============

أتمنى أن تكونوا قد
إستفدتم
وفقكم الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibrahim818845.yoo7.com
 
علامات الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقر فلسطين الاسلامية :: مكتبة صقر فلسطين العلمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: